×

البنتاجون: الطلاب السعوديون لا يشكلون تهديدا على أمريكا

البنتاجون: الطلاب السعوديون لا يشكلون تهديدا على أمريكا

‎أعلن البنتاجون انه حقق في خلفيات جميع العسكريين السعوديين الذين يتدربون حاليا في الولايات المتحدة، دون أن يتوصل الى وجود “سيناريو تهديد فوري”، وذلك بعد اسبوعين من حادث اطلاق نار قام به متدرب سعودي.
‎وأعلن مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية عن اجراء مراجعة أمنية للمتدربين بعد الهجوم، وعلّقوا التدريبات العملية للعسكريين السعوديين في الولايات المتحدة، مع الابقاء على الدروس في غرف المحاضرات.
‎وقال غاري ريد مدير استخبارات الدفاع في البنتاجون إن السلطات الأمريكية تحققت من هويات نحو 850 متدربا سعوديا يتدربون حاليا في القواعد العسكرية الأمريكية وكذلك من أنشطتهم السابقة ومشاركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

‎وقال “يمكننا القول أنه لم يتم اكتشاف أي معلومات تشير إلى وجود سيناريو تهديد فوري”.
‎وتأتي عمليات التحري بعد أن فتح الملازم أول في سلاح الجو السعودي محمد الشمراني النار في أحدى قاعات الدروس في قاعدة بينساكولا البحرية في فلوريدا في 6 كانون الأول/ديسمبر، ما أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة وإصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

‎وأمر البنتاجون بمراجعة عمليات التحقق من الطلاب الأجانب، لكن تعليق التدريب العملي طال السعوديين فقط، وفق ما اعلنه مسؤولون حينذاك.
‎وصرّح مسؤول رفيع في البنتاجون اشترط عدم كشف هويته أن التدريب العملي للطلاب السعوديين يمكن أن يُستأنف من الناحية النظرية، لكن من المتوقع أن تكون التدريبات العملية اقل بكثير خلال موسم الاعياد.
‎ويتم تدريب نحو 5 آلاف عسكري أجنبي في الولايات المتحدة، بينهم 850 سعوديا في مختلف الوحدات، ويوجد 300 متدرب سعودي في القوات البحرية وحدها.
‎وكالات