×

البنتاغون: المتهم باقتحام البيت الأبيض عسكري أمريكي شارك في حرب العراق

البنتاغون: المتهم باقتحام البيت الأبيض عسكري أمريكي شارك في حرب العراق

دمن المتوقع أن يمثل عمر غونزاليس المتهم باقتحام مقر الرئيس الأمريكي الجمعة الماضية أمام المحكمة في واشنطن اليوم الاثنين ليواجه تهمة دخول مبنى محظور بشكل غير قانوني، وهو يحمل سلاحاً قاتلاً أو خطيراً . وفي حالة إدانته قد يواجه السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.

وفي غضون ذلك، أعلن البنتاغون أن الرجل المتهم باقتحام البيت الأبيض وهو مسلح بسكين، عسكري أمريكي مخضرم حاصل على أوسمة لخدمته في حرب العراق.

وكان الرقيب غونزاليس (42 عاما) تطوع في الجيش في يوليو/تموز 1997 ، وهو من مواليد بويرتوريكو، وسرّح في سبتمبر/أيلول 2003 بعد الانتهاء من فترة التزامه بالخدمة. والتحق مرة أخرى بالجيش في 2005، وتقاعد بسبب العجز في 2012 .

كما خدم في العراق، في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2006 حتى يناير/كانون الثاني 2008، وحصل على عدة أوسمة .

يذكر أن هذا الحادث اعتبر واحداً من أخطر الاختراقات الأمنية منذ وصول أوباما للرئاسة عام 2009، وأثار تساؤلات بشأن التدابير الأمنية في البيت الأبيض، وهو مجمّع عليه حراسة شديدة ومليء بمسؤولي جهاز الخدمة السرية والقناصة.

وقال جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الرئيس الأمريكي، من جهته، في بيان يوم السبت إن الجهاز عزز إجراءات الأمن على طول الطريق الواقع أمام البيت الأبيض، حيث تسلق رجل سياجا يوم الجمعة ودخل إلى بوابات البيت الأبيض .

وأمرت جوليا بيرسون مديرة جهاز الخدمة السرية، باتخاذ هذه الإجراءات بعد هذا الاختراق الخطير، رغم أن الرئيس أوباما لم يكن موجودا في البيت الأبيض في ذلك الوقت .

وتقضي عائلة أوباما عطلة نهاية الأسبوع في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ماريلاند القريبة .

وكان عمر غونزاليس تسلّق السياج، وجرى عبر الحديقة، ووصل إلى البوابات الأمامية للبيت الأبيض قبل اعتقاله.