×

البنك الدولي: الاقتصادات الناشئة والنامية أقل استعدادا للانكماش مقارنة بعقد مضى

البنك الدولي: الاقتصادات الناشئة والنامية أقل استعدادا للانكماش مقارنة بعقد مضى

‎جاء في بيان جديد أصدرته مجموعة دراسات تابعة للبنك الدولي أن الاقتصادات الناشئة والنامية هي الآن أقل استعدادا للانكماش الاقتصادي، إذا ما حصل، مقارنة بما كانت عليه قبل الركود العالمي عام 2009.
وتقارن الدراسة التي حملت عنوان “عقد على الركود العالمي، بين استعداد الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية في ذلك الوقت والوقت الحالي، وتجد سببا لكل من القلق والتفاؤل، وفقا لما أعلنه البنك الدولي في بيان.
ووجدت الدراسة أنه منذ الأزمة المالية قبل عقد، أصبحت الاقتصادات الناشئة والنامية “أكثر عرضة” لهزات خارجية في بيئة “تتميز بديون متزايدة وآفاق ضعيفة لنمو على المدى الطويل”.
قالت سايلا بازارباسيوغلو، نائبة رئيس مجموعة النمو المتكافئ والمالية والمؤسسات في البنك الدولي “إن الدرس الكبير من العقد الماضي واضح، وهو أن عليكم أن تكونوا مستعدين لغير المتوقع”.
وأضافت أن “الدول النامية بحاجة ماسة لتعزيز المرونة والنمو، من خلال بناء رأسمال بشري ومادي، وتسهيل قواعد الأعمال، وتقوية المؤسسات”.
في الوقت نفسه، هناك العديد من الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية تتمتع بإطارات عمل سياسات أقوى حاليا، مثل القواعد المالية وأنظمة السياسة المالية التي تستهدف التضخم، مقارنة بالأزمات المالية السابقة وحالات الركود التي حدثت بالعالم، وفقا للدراسة التي أشارت أيضا إلى أن التنظيم بقطاع المالية العالمي قد تعزز.
وكالات