×

الخصومات السعودية لامريكا تخفض اسعار النفط العالمية

الخصومات السعودية لامريكا تخفض اسعار النفط العالمية

انخفضت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت بحر الشمال بنسبة 0.97%.

ووصلت إلى 699.25 دولار للبرميل. بينما انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام وسيط غرب تكساس لكانون الثاني/يناير بنسبة 1.31% أي 66.51 دولار للبرميل الواحد.

وكان انخفاض أسعار النفط العالمية اليوم الخميس 4 كانون الأول/ديسمبر ناتج عن الأنباء حول تقديم شركة أرامكو السعودية خصما للولايات المتحدة وآسيا على أسعار “الذهب الأسود” في شهر كانون الثاني/يناير.

وقامت الشركة لاحقا بسحب الإعلان عن الخصم، مشيرة إلى أن الأنباء المتناقلة أرسلت عن طريق الخطأ. وذكرت الشركة لاحقا أن التقرير الأول كان صحيحا. ويشكل الخصم لبلدان آسيا دولارين للبرميل الواحد، وبذلك فقد تم تخفيض الأسعار للدول الآسيوية إلى أدنى مستوياتها منذ حزيران/يونيو من عام 2000.

وقال خبير كوميرتسبنك كارستن فريتش في لقاء مع وكالة “بلومبرغ”: “هناك بعض الالتباس بعد أن أعلنت شركة أرامكو السعودية للمرة الأولى عن أسعار البيع الرسمية مع تخفيضات هائلة ومن ثم سحبت الإعلان”.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قامت بخفض أسعار الشراء في وقت سابق على خلفية تزايد الطلب، ووصف بعض وسائل الإعلام والمحللين ذلك بحرب الأسعار.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار النفط العالمية انخفضت بشكل حاد بعد قرار الأوبك بالحفاظ على مستوى الانتاج عند 30 مليون برميل يوميا.