×

الديمقراطيون ينشرون المزيد من نصوص شهادات سرية في تحقيقات عزل ترامب

الديمقراطيون ينشرون المزيد من نصوص شهادات سرية في تحقيقات عزل ترامب

نشر الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي المزيد من نصوص الشهادات السرية الواردة ضمن التحقيقات الهادفة لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
كانت الشهادات المنشورة هي ما أدلى به جوردن سوندلاند، السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، وكورت فولكر المبعوث الخاص السابق لإدارة ترامب لدى أوكرانيا، وكلاهما يعتبر شاهدا رئيسيا في تحقيقات العزل، التي تستهدف جهودا مزعومة للبيت الأبيض لوقف دعم عسكري لأوكرانيا، للضغط عليها لتفتح تحقيقا ضد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن ونجله.
وأرسل سوندلاند للمحققين شهادة إضافية قائلا إنه يتذكر الآن محادثة في وارشو مع مساعد بارز للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال خلالها إن استئناف تقديم الدعم العسكري لن يتم إلا إذا قدمت أوكرانيا بيانا عاما ضد الفساد.
ووفقا لشهادته في الشهر الماضي، قال سوندلاند إن المحامي الخاص لترامب، رودي جولياني، “ظل يكرر” خلال اتصال بينهما، عبارة شركة الغاز الأوكرانية بوريسما، التي عمل فيها هانتر، نجل بايدن، في مجلس المدراء، مضيفا في الوقت نفسه، أن عمدة نيويورك السابق، جولياني، لم يتطرق أبدا لبايدن ونجله.
أما فولكر، فقد اعترف خلال شهادته، أنه كان خارج إطار تحركات الإدارة (الأمريكية) تجاه أوكرانيا، وأنه “لم يحصل أبدا على شرح واضح حول ما حدث” فيما يتعلق بوقف الدعم العسكري.
وكتب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، آدم شيف، يوم الثلاثاء، على تويتر، أن شهادات سوندلاند وفولكر “أظهرت تتابع جهود ترامب للضغط على أوكرانيا لتقديم خدمة لتحقيق أهدافه السياسية الشخصية”.
من جانبه، زعم البيت الأبيض أن نشر هذه الشهادات يظهر “أن الدليل يبدو حتى أضعف” فيما يتعلق بالعزل، مما كان يعتقد سابقا.
وكالات