×

الديمقراطيون يواجهون صعوبات في العثور على المنافس الأنسب لترامب

الديمقراطيون يواجهون صعوبات في العثور على المنافس الأنسب لترامب

عد 11 شهراً على انطلاق سباق الترشّح الديمقراطي لانتخابات 2020 في الولايات المتحدة، أثار انضمام مرشح جديد واحتمال دخول آخر إلى ساحة المرشحين المكتظة القلق من أن الحزب يواجه صعوبات في العثور على المنافس الأنسب لمواجهة الرئيس دونالد ترامب.

وأعلن الحاكم السابق لولاية ماساشوستس ديفال باتريك ترشحه الخميس، ليصبح بذلك المرشّح الـ18 للانتخابات قبل أقل من ثلاثة أشهر على بدء الإدلاء بأولى الأصوات في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في آيوا.

وقام رئيس بلدية نيويورك السابق الملياردير مايكل بلومبرغ، المعتدل سياسيًا، بخطوات رسمية للترشح في عدة ولايات مؤخراً، باعثًا برسالة لاذعة تدل على أنه يشكك في قدرة أي من المرشحين الأبرز على هزيمة ترامب.

وحتى هيلاري كلينتون، التي ترشحت وخسرت في انتخابات 2016، قالت هذا الأسبوع إنها لن تستبعد تمامًا إحتمال ترشحها للرئاسة مرّة أخرى.

ولم يشارك أي منهم في المناظرات هذا العام وتغيّبوا عن النقاشات المرتبطة بالسياسة التي ترسم ملامح المعركة بين الشخصيات المعتدلة وتلك الأكثر يسارية داخل الحزب.

لكن دخول باتريك إلى الساحة وتلميح بلومبرغ الى أنه يتحرّك في هذا الإتجاه، يشير إلى أن المنافسة لا تزال غير مستقرة وأن الديموقراطيين المؤثّرين غير راضين عن الخيارات الحالية.

وقال أستاذ السياسة في جامعة جورج واشنطن ماثيو داليك لفرانس برس “هناك الكثير من الإضطرابات داخل الحزب، والكثير من القلق” حيال “هذه الرغبة العارمة للعثور على شخص بإمكانه هزيمة ترامب”.

ويرى البعض أن المرشح الأوفر حظًا جو بايدن الذين أطلق حملته عبر تصوير نفسه على أنه شخصية قادرة على توحيد صفوف الديموقراطيين بات معرّضًا لارتكاب أخطاء ولم يعد أهلا لهذا الدور.

يورونيوز