×

الربيع العربي يزيد من طلبات اللجوء للدول الغنية

الربيع العربي يزيد من طلبات اللجوء للدول الغنية

نيويورك، (وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك) –  قال تقرير دولي جديد انه حدث ارتفاع أعداد طلبات اللجوء السياسي إلى الدول الصناعية بنسبة عشرين في المائة في عام 2011 نتيجة احداث الربيع العربي في الشرق الاوسط علاوة على الإضطرابات في غرب افريقيا. 

وذكر التقرير الذي  أصدرته المفوضية السامية لشئون اللاجئين أن تلك الزيادة ناجمة عن الصراع والاضطرابات في العالم العربي وغرب أفريقيا، مشيرا إلى تسجيل 441.000 طلب لجوء خلال العام الماضي في 44 دولة متقدمة.

وذكرت المفوضية أن جنوب أوروبا شهد أكبر زيادة في عدد طلبات اللجوء، وأن معظم مقدمي تلك الطلبات وصلوا عبر القوارب إلى إيطاليا ومالطا.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف قال طارق أبو شبكي، من مفوضية شؤون اللاجئين، إن الدول التي شهدت انخفاضا في عدد طلبات اللجوء هي بلدان الشمال الأوروبي وأستراليا حيث تراجعت بنسبة وصلت إلى 10%.

وقال “إذا نظرنا إلى الدول الخمس الموجودة على رأس القائمة فسنجد أنها تلقت أكثر من نصف طلبات اللجوء بين الدول الأربع والأربعين الأخرى، وأتحدث هنا عن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسويد. وإذا شهدت تلك الدول انخفاضا في أعدادهم، فإن ذلك سيؤثر على طلبات اللجوء على المستوى الدولي، وإذا شهدت زيادة كبيرة فإن ذلك سيؤثر على العدد الإجمالي، في الحقيقة فإن إيطاليا قد شهدت في عام 2011 أكبر عدد تم تسجيله حتى الآن لطلبات اللجوء وهو 34.000 طلب“.

واحتل الأفغان الصدارة في قائمة طالبي اللجوء بأكثر من 35.000 ألف طلب، يليهم الصينيون والعراقيون.