×

الكونجرس يتوعد عسكر مصر بالمزيد من الضغوط

الكونجرس يتوعد عسكر مصر بالمزيد من الضغوط

الولايات المتحدة (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك)–  تعهد عدد من المشرعين الامريكيين باستمرار الضغوط على النظام العسكري الحاكم في مصر واستغلال المعونة الامريكية لمصر في قضايا مختلفة منها الموافقة على تسجيل منظمات اهلية ممولة أمريكيا. 

وكانت الضغوط الامريكية قد نجحت في رفع حظر سفر عدد من الامريكيين المتورطين في تمويل مستتر لجمعيات مدنية مصرية والتدخل في الشأن السياسي المحلي.

حيث صرح السيناتور لينسي جرام، العضو البارز في لجنة المخصصات الفرعية بمجلس الشيوخ :”نأمل ان يعتنق الشعب المصري التسامح، وان يتم الترحيب بالمسيحيين الاقباط…وان يتم تمثيل الاقليات الدينية الا يتم ارجاع النساء للظلام مرة اخرى، وان يعكس الدستور دولة اسلامية تتفهم مبادئ التسامح والاعمال الحرة”. واضاف :”اننا سنراقب كل هذا”.

اما رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب النائبة المتشددة ايلنا روس ليتنن، المعروف عنها قربها من دوائر اللوبي الإسرائيلي، فقالت : “لا يجب على واشنطن ان تكافأ مصر بالمساعدات في حين انها تظهر عداءا للمؤسسات الغربية الديمقراطية وتنخرط في رقصة بين السلطوية وبين الاخوان المسلمين”.

اما السيناتور باتريك ليهي، الذي يرأس اللجنة الفرعية للمخصصات الخارجية فقال ان “ثلث الازمة” في قضية التمويل الاجنبي فقط قد تم حله وذلك في تصريحات لمجلة ناشيونال جورنال.

واضاف السيناتور ليهي:”لا زالت التهم الجنائية قائمة كما تم دفع الملايين من الدولارات ككفالة ويبقى السؤال عما اذا كانت اوراق اعتماد تلك المنظمات وتسجيلها سوف يتم الموافقة عليه”.

وقال ليهي انه لو لم تتغير تصرفات العسكريين في مصر، فانه لن يكون لديه اي تمويل مخصص كمعونة عسكرية لمصر في العام القادم.

هذا وقد غادر  تسعة أمريكيين وثمانية من جنسيات أخرى من المتهمين في قضية التمويل الاجنبي مصر بعد أن رفع عنهم حظر السفر بموجب قرار قضائي. وغادر المتهمون على متن طائرة أمريكية خاصة مطار القاهرة بعد إنهاء إجراءات سفرهم وسط إجراءات أمنية مشددة. وقد اثار القرار العسكري المصري استياءا واسعا بين المصريين في حين شجع القرار المؤسسات الامريكية على اتخاذ موقفا اكثر تشددا تجاه القاهرة.

وتشهد مصر حاليا سجالا حول ولاء منظمات وافراد المجتمع المدني، والنشطاء والسياسيين الذين تدعمهم واشنطن في مصر في فترة ما بعد الثورة المصرية وتلقيهم انواعا من الدعم سواء كان مالي او عيني او سياسي.

هذا وقد تفجر  الجدل بعد انكشاف عدة وثائق لموقع ويكيليكس كشفت بدورها عدة لقاءات غير معلنة بين شخصيات اعتبارية مصرية ومسئولين اجانب تناولت الاوضاع في مصر مثل الكشف عنها مؤخرا صدمة للكثير من المصريين المتوجسين من التدخلات الخارجية في بلدهم.

وكانت منظمات اهلية مصرية تتلقى تمويلا من حكومة الولايات المتحدة قد استنجدت بواشنطن وطلبت تدخلا امريكيا لتهدئة الموقف المتصاعد ضدها في مصر.

يذكر ان جنديا امريكيا خدم في العراق قد سرب إلى موقع ويكيليكس الذي يروج للشفافية في السياسة الدولية بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات ولقاءات غير معلنة  لعرب مع سفارات الولايات المتحدة الأمريكية.

Aina/ca/mk/dk/2012