×

امريكا تعلن أنها ستعين سفيرا في السودان للمرة الأولى منذ 23 عاما

امريكا تعلن أنها ستعين سفيرا في السودان للمرة الأولى منذ 23 عاما

‎أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن بلاده ستُعين سفيرا في السودان للمرة الأولى منذ 23 عاما، فيما يقوم رئيس الوزراء السوداني الإصلاحي المعتدل عبد الله حمدوك بزيارة إلى العاصمة الأمريكية. وأشادت واشنطن بالخطوات التي اتخذها حمدوك “لتغيير سياسات وممارسات النظام السابق” الذي أدى ارتباطه بإسلاميين متطرفين وبحملات قمع دموية إلى عزل السودان غربيا.

‎أعلنت الولايات المتحدة أنها ستُعين سفيرا في السودان للمرة الأولى منذ 23 عاما، تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء السوداني الإصلاحي المعتدل عبد الله حمدوك إلى واشنطن.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ستُعين سفيرا في الخرطوم بعد موافقة الكونجرس، مشيرا إلى أن السودان سيستعيد تمثيله الكامل في واشنطن.
‎وفي بيان له، أشاد بومبيو بالحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون وبإطلاقها “إصلاحات واسعة”. وقال بومبيو إن حمدوك “أظهر التزاما بمفاوضات السلام مع جماعات المعارضة المسلحة، وأنشأ لجنة للتحقيق في أعمال العنف ضد المتظاهرين، والتزم إجراء انتخابات ديمقراطية في نهاية الفترة الانتقالية ومدتها 39 شهرا”.

ويُعتبر حمدوك، وهو دبلوماسي ومسؤول سابق في الأمم المتحدة وتلقى تعليمه في بريطانيا، أول زعيم سوداني يزور واشنطن منذ عام 1985. وفي غياب بومبيو ودونالد ترامب، اجتمع مع الرجل الثالث في وزارة الخارجية ديفيد هيل، وعدد من المشرعين.

تولى حمدوك زمام الأمور في أغسطس/آب، بعد أشهر من المظاهرات التي أسقطت الرئيس السابق عمر البشير.
وكالات