×

اوباما يقترح ميزانية قياسية تبلغ ٤ تريليون دولار لعام ٢٠١٦

اوباما يقترح ميزانية قياسية تبلغ ٤ تريليون دولار لعام ٢٠١٦

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مقترح ميزانية قياسية تبلغ قيمتها أربعة تريليونات دولار أمريكي لعام 2016 حيث يسعى إلى تعزيز الإنفاق على البنية التحتية والتعليم والبحوث لجعل الدولة ذات قدرة تنافسية أكبر وتدعيم الطبقة الوسطى الضعيفة.

وتمثل الميزانية البالغ قيمتها 3.999 تريليون زيادة نسبتها 6.4 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وسوف ينخفض العجز إلى 474 مليار دولار أمريكي، أو 2.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، بانخفاض عن الـ3.2 في المائة القياسية التي سجلت في العام المالي 2015.

وفي الميزانية الجديدة التي خصصت للعام المالي الذي يبدأ في الأول من أكتوبر، خصص أوباما 605 مليارات دولار للإنفاق الدفاعي و 563 مليار دولار للإنفاق غير الدفاعي. وبلغت إجمالي قيمة الإنفاق على الرعاية الإجتماعية ، والذي يتضمن الضمان الاجتماعية وبرنامجي ميدكير وميديكيد، 2.54 تريليون دولار أمريكي.

وستخصص الميزانية 478 مليار دولار أمريكي لتجديد الطرق والجسور القديمة في البلاد، والمساعدة في إتاحة عامين من الدراسة في الكليات المجتمعية، وتعزيز الإنفاق على البحوث والتنمية، والرجوع عن الخفض التلقائي والشامل في الميزانية التي أدى إلى خفض إنفاق البنتاجون وجميع الإدارات الحكومية تقريبا.

ومن أجل زيادة الدخل المالي، اقترحت الميزانية فرض ضرائب على الأثرياء وسد الثغرات في ضريبة الشركات. وسيعزز هذا الاقتراح الإنفاق الفيدرالي بواقع 74 مليار دولار أمريكي والذي سينفق 38 مليار دولار منه على الدفاع.