×

ترامب بصدد الكشف عن خطته للسلام في الشرق الأوسط قريبا

ترامب بصدد الكشف عن خطته للسلام في الشرق الأوسط قريبا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيكشف النقاب عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، المنتظرة منذ أمد طويل، قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن .
وخلال تحدثه مع الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، ذكر ترامب أنه سيعلن عن الخطة قبل لقائه مع نتنياهو. وقال إنه “في وقت ما قبيل ذلك”، مضيفا “على الأرجح سننشرها قبل ذلك بقليل”.
كما لفت ترامب إلى أن الفلسطينيين قد يتفاعلون بشكل سلبي مع الخطة في البداية، لكنها “في الواقع إيجابية للغاية بالنسبة لهم”.
وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن زيارة نتنياهو “فرصة لمناقشة مصالحنا الأمنية الإقليمية والوطنية المشتركة”.
كما وافق بينيامين غانتز، رئيس تحالف أزرق وأبيض السياسي الإسرائيلي ومنافس نتنياهو في الانتخابات، على دعوة ترامب للمجيء إلى واشنطن، وفقا للبيت الأبيض.
وأرجأ ترامب عدة مرات نشر ما أطلق عليها بـ”صفقة القرن” للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وتم الكشف عن الجزء الاقتصادي من خطة ترامب للسلام خلال مؤتمر قادته الولايات المتحدة في البحرين في يونيو الماضي، وهو مؤتمر قاطعه الفلسطينيون.
وعكست إدارة ترامب عقودا من السياسة الأمريكية المتبعة فيما يتعلق بالصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقُطعت العلاقات بين الفلسطينيين والولايات المتحدة مباشرة بعد أن أعلن ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في 2017، ونقل السفارة الأمريكية إليها في 2018.

وكالات