×

ترامب يعلن مقاضاة فيسبوك وجوجل وتويتر

ترامب يعلن مقاضاة فيسبوك وجوجل وتويتر

صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مؤتمر صحفي إنه سيقاضي فيسبوك وتويتر وجوجل بالإضافة إلى مديريها التنفيذيين مارك زوكربيرغ وجاك دورسي وسوندار بيتشاي. وقال ترامب: “نحن لا نتطلع إلى تسوية” وتابع “لا نعرف ما الذي سيحدث لكننا لا نتطلع إلى تسوية”.
وقال ترامب في ناديه للعب الغولف في بيدمينستر بنيوجيرسي جنبًا إلى جنب مع اثنين من قادة معهد أمريكا فيرست بوليسي وهي مجموعة غير ربحية مؤيدة لترامب تدعم الدعاوى القضائية.

وبعد فترة وجيزة من اختتام المؤتمر الصحفي بدأت الكيانات السياسية لترامب في إرسال رسائل لجمع التبرعات تروج للدعاوى القضائية في مناشداتها من أجل المال.

وتم الكشف عن الدعاوى القضائية بعد أكثر من شهر بقليل من قرار فيسبوك دعم حظر ترامب من استخدام المنصة حتى يناير 2023 على الأقل، في حين تويتر، المنفذ المفضل لترامب لوسائل التواصل الاجتماعي طوال فترة رئاسته، حظره نهائيًا في أعقاب السادس من ينايربعد غزو الكابيتول من قبل حشد من أنصاره.

وقد حظر موقع يوتيوب ترامب إلى أجل غير مسمى في يناير.

وتحتوي الدعاوى القضائية الثلاث ذات الصلة المرفوعة في محكمة فيدرالية في فلوريدا أن عمالقة التكنولوجيا انتهكوا حقوق المدعين في التعديلات الأولى.

وتريد الدعاوى من المحكمة أن تأمر الشركات بالسماح لترامب بالعودة إلى منصاتها.

كما يريدون من المحكمة أن تعلن أن المادة 230 من قانون آداب الاتصالات وهو تشريع يمنع شركات التكنولوجيا من تحمل المسؤولية عما ينشره المستخدمون على منصاتهم غير دستوري.

وانتقد ترامب المادة 230 ودعا مرارًا إلى إلغائها. حتى أنه ربط القضية بجولة حاسمة من فحوصات التحفيز في ذروة جائحة فيروس كورونا بالإضافة إلى إقرار فاتورة الإنفاق الدفاعي السنوية.

وكالات