×

دعوى قضائية تتهم جوجل بالتحيز العنصري ضد الموظفين السود

دعوى قضائية تتهم جوجل بالتحيز العنصري ضد الموظفين السود

اتهمت دعوى قضائية رفعت ضد محرك البحث العالمي جوجل بالتحيز العنصري ضد الموظفين السود حيث قائلت إن الشركة تقلدهم وظائف منخفضة المستوى وتدفع لهم رواتب أقل وتحرمهم من فرص الترقي بسبب عنصرهم.

وقالت الدعوى إن جوجل تنتهج ثقافة متحيزة عنصريا حيث انها تحابي الرجال البيض إذ يشكل السود 4.4% فقط من الموظفين ونحو 3% من القيادة وقوتها العاملة في مجال التكنولوجيا.

وصرحت مقيمة الدعوى أبريل كيرلي أيضا إن جوجل التابعة لشركة ألفابيت أخضعت السود لبيئة عمل معادية بما في ذلك عن طريق مطالبتهم في كثير من الأحيان بإظهار هويتهم أو استجوابهم من قبل الأمن في مقرها بماونتن فيو بولاية كاليفورنيا. ولم تعلق جوجل على هذه التصريحات.

وقد أقيمت الدعوى في المحكمة الاتحادية في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا. وجاءت الدعوى بعد أن بدأت هيئة تنظيم الحقوق المدنية في الولاية التحقيق في طريقة معاملة جوجل للموظفات السود واحتمال تعرضهن للتمييز في مكان عملهن.

وقالت كيرلي إن جوجل وظفتها في 2014 لتصميم برنامج توعية لكليات السود التاريخية وأضافت القول إنه ثبت أن تعيينها كان مجرد حيلة تسويقية مع بدء المديرين في تشويه سمعة عملها ووصفها بأنها مجرد امرأة سوداء غاضبة وتجاهلوها في الترقيات. وتابعت: كيرلي إن جوجل أقالتها في سبتمبر/ أيلول 2020 بعد أن بدأت هي وزملاؤها العمل على قائمة الإصلاحات المطلوبة.

وكالات