×

كيري يحث روسيا على المساعدة في تطبيق الاتفاق بشأن الأزمة الأوكرانية

كيري يحث روسيا على المساعدة في تطبيق الاتفاق بشأن الأزمة الأوكرانية

حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين روسيا على “القيام بخطوات ملموسة” للمساعدة في تطبيق الاتفاق الذي يهدف إلى نزع فتيل التوترات في أوكرانيا.

ودعا كيري في محادثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغى لافروف ، موسكو إلى توجيه دعوة علانية إلى “الانفصاليين لإخلاء المباني ونقاط التفتيش غير القانونية، وقبول العفو العام، ومعالجة مظالمهم بطريقة سياسية”، حسبما قالت جنيفر ساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية.

وقعت روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على اتفاق في جنيف يوم الخميس الماضي بهدف تهدئة الأزمة الجارية في أوكرانيا. لكن الاتفاق قوبل برفض من جانب مسلحين في شرق أوكرانيا.

وأبلغ كيري نظيره الروسي بأن روسيا بحاجة إلى إظهار الالتزام باتفاق جنيف “في كل من بياناتها وتصرفاتها” و”المطلوب هو تهدئة حقيقية”، على حد قول ساكي.

كما دعا كبير الدبلوماسيين الأمريكيين روسيا إلى تكليف دبلوماسي بارز بالعمل مع بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشرق أوكرانيا من أجل “إرسال رسالة واضحة تماما للانفصاليين مفادها أن روسيا تدعم الاتفاق وتريد تهدئة”.

كان البيت الأبيض قد أكد يوم الاثنين أيضا أن روسيا قد تواجه عقوبات إضافية إذا أخفقت في المساعدة على تهدئة حدة التوتر في أوكرانيا.

وقال الناطق بلسان البيت الأبيض جاي كارني في مؤتمر صحفي “إذا لم يتم إحراز تقدم في غضون أيام، فنحن لا نزال على استعداد، جنبا إلى جنب مع شركائنا الأوربيين وأعضاء مجموعة الـ7، لفرض تكاليف إضافية على روسيا لتصرفاتها التي تزعزع الاستقرار”.

ويوم الاثنين أيضا، حث لافروف الولايات المتحدة على وقف تهديد روسيا بالعقوبات فيما تغض الطرف عن “الأعمال الوحشية” التي يرتكبها مسلحون أوكرانيون.