×

هيغل: التحالف الدولي لمحاربة الدولة الأسلامية يتنامى

هيغل: التحالف الدولي لمحاربة الدولة الأسلامية يتنامى

واشنطن،- قال وزير الدفاع تشاك هيغل يوم 18 أيلول/سبتمبر ان التحالف لدولي لمحاربة داعش يتنامى.

وأضاف هيغل في شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب أن أكثر من 40 دولة أبدت استعدادها للمشاركة، ومن بينها 30 دولة أبدت استعدادها لتقديم الدعم العسكري. وأوضح أن قادة الولايات المتحدة سيواصلون زيادة عدد دول المجتمع الدولي التي ستتصدى لبطش ووحشية داعش.

وكان وزير الخارجية جون كيري قد شارك في اجتماع عقد في جدة، بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر، والعراق، والأردن ولبنان. وقال هيغل إن المملكة العربية السعودية أبدت استعدادها لاستضافة تدريب المعارضة السورية المعتدلة.

وأوضح “أن جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها 22 دولة تبنت قرارا في مؤتمر القمة الذي عقدته الجامعة في القاهرة دعت فيه إلى اتخاذ تدابير شاملة لمكافحة داعش.”

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، استضاف الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند مؤتمرا حضره الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي والقادة الأوروبيون والعرب، وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة. وقال هيغل “إنهم جميعًا تعهدوا بمساعدة العراق في حربها ضد داعش ويشمل ذلك تقديم المساعدة العسكرية. وإن الحلفاء الرئيسيين الآخرين، مثل أستراليا، وكندا، وفرنسا والمملكة المتحدة يساهمون بالفعل بتقديم الدعم العسكري. وقد بدأ الشركاء الآخرون يقدمون بعض العروض المحددة.”

وأشار هيغل إلى أنه يتوقع أن هذه القضية سوف تجري مناقشتها خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

وقد وافق الجنرال البحري المتقاعد جون آلان الذي يتمتع بخبرة طويلة في العمل في العراق وأفغانستان وفي القيادة المركزية الوسطى على شغل منصب المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة داعش.

وقال هيغل إن آلان سيقوم، بصفته الدبلوماسية المدنية، بتنسيق وبناء المحافظة على التحالف، مستندًا إلى خبرته الطويلة والواسعة في منطقة الشرق الأوسط”.