الامم المتحدة تنتقد قوات الامن البحرينية

الولايات المتحدة – (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –  أعرب مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابع للامم المتحدة اليوم  عن قلقه إزاء مزاعم بارتكاب قوة مفرطة ضد المتظاهرين بما في ذلك الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي من قبل القوات الأمنية في البحرين، ودعا الحكومة إلى التحقيق في هذه التقارير. 

Protesters in Manama, Bahrain. Photo: Al Jazeera English

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، “إن استخدام الغاز المسيل للدمع على وجه الخصوص قد أدى إلى وفاة عدد من المتظاهرين والمارة وارتفع ذلك العدد في الأشهر الأخيرة”.

وأضاف “إن مصادر موثوق منها تشير إلى أن المدنيين الذين توفوا نتيجة الغاز المسيل للدموع عانوا من مضاعفات إثر استنشاق الغاز”.

وتجددت الاشتباكات في البحرين منذ الشهر الماضي بين القوات الأمنية والمتظاهرين، بعد مرور عام على انطلاق الاحتجاجات الأولى في البلاد.

ودعت المفوضية الحكومة إلى التحقيق في مزاعم استخدام القوة المفرطة، وأعربت عن أملها بمراقبة تطبيق مدونة السلوك الجديدة التي تطالب الشرطة بالالتزام بمبادئ حقوق الإنسان.

كما أعربت المفوضية عن قلقها إزاء صحة المدافعين عن حقوق الإنسان المضربين عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم لمشاركتهم في التظاهرات العام الماضي.

وكانت احتجاجات واسعة قد اندلعت في البحرين العام الماضي مطالبة بمزيد من الحريات والديمقراطية أسوة بما حدث في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا.

وكان الأمين العام  للامم المتحدة بان كي مون، قد جدد دعوته مؤخرا إلى السلطات البحرينية بعمل كل ما في وسعها لتسريع تطبيق توصيات لجنة البحرين المستقلة لتقصي الحقائق وخاصة البنود التي تهدف إلى بناء الثقة.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login