تقرير دولي: كتائب القذافي والمعارضة ارتكبوا جرائم حرب

الولايات المتحدة،  (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –  أفادت لجنة مجلس حقوق الإنسان المعنية بتقصي الحقائق في ليبيا التابعة للامم المتحدة  بأن جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب قد ارتبكت من قبل كتائب الرئيس السابق معمر القذافي والمعارضة. 

وأفادت اللجنة “إن جرائم قتل واختفاء قسري وتعذيب قد ارتكبت في سياق الاعتداء الواسع على السكان المدنيين، ووجدت اللجنة انتهاكات إضافية بما فيها القتل غير القانوني والتعذيب والاغتصاب والاعتداء على المدنيين”.

وأضافت اللجنة المكونة من فيليب كيرش وشريف بسيوني وأسماء خضر “إن اللجنة خلصت إلى أن الثوار ارتكبوا انتهاكات خطيرة بما في ذلك جرائم حرب وانتهاكات لقانون حقوق الإنسان، وما زالت الأخيرة مستمرة حتى كتابة التقرير الحالي”.

وكان مجلس حقوق الإنسان قد شكل اللجنة خلال جلسة طارئة في 25 شباط/فبراير الماضي وفوضها للتحقيق في كل المزاعم بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا وتقصي الحقائق والظروف المحيطة بالانتهاكات والجرائم المرتكبة.

كما طلب المجلس من اللجنة، إذا كان بالإمكان، تحديد المسؤولين والخروج بتوصيات حول تدابير المساءلة لضمان محاكمة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

كما خلصت اللجنة إلى أن حلف الناتو قد قاد حملة محددة وحرص على تجنب وقوع ضحايا بين المدنيين، إلا من بعض الحوادث المحدودة.

وقالت اللجنة “لم نتمكن من الخروج بخلاصة محددة في مثل هذه الحوادث على أساس المعلومات التي قدمها الناتو ونوصي بمزيد من التحقيقات”.

وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء فشل الحكومة الانتقالية في مساءلة أفراد من الثوار الذين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت اللجنة “إن الحكومة الحالية يمكن أن تحطم إرث النظام السابق بتطبيق القانون والتحقيق في كل الانتهاكات، بصرف النظر عن مرتكبيها، وضمان توافق عمليات العفو مع التزامات ليبيا بموجب القانون الدولي”.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها للجلسة الحالية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف في التاسع من الشهر الحالي.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login