×

واشنطن تقدم 26 مليون دولار مساعدات للسوريين

واشنطن تقدم 26 مليون دولار مساعدات للسوريين

الولايات المتحدة، (أمريكا إن أرابيك) –   أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري رودام كلينتون أن الولايات المتحدة بصدد زيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها الولايات لأبناء الشعب السوري بمبلغ تزيد قيمته عن 12 مليون دولار، ليصل مجموع المساعدات التي تقدمها كرد على حملة القمع التي تمارسها الحكومة السورية ضد أبناء شعبها إلى 25 مليون دولار

A young Syrian refugee with his brother in Jordan. The boys fled Syria with their parents. Photo: UNHCR/S. Malkawi

جاء إعلان كلينتون عن هذه الزيادة في المعونات المقدمة من الولايات المتحدة في إسطنبول بعد اجتماع ممثلي المعارضة السورية معها ومع مسؤولين حكوميين من أكثر من 70 بلداً لمناقشة السبل المثلى لدعم الشعب السوري.

وقالت كلينتون في حديث لها “إننا سوف نقوم بتوفير قدر أكبر من الإغاثة الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها، وسوف ندعم المعارضة في سعيها نحو التحول الديمقراطي الشامل الذي يحافظ على سلامة الدولة السورية ومؤسساتها“.

وجاء في بيان حقائق أصدرته وزارة الخارجية الامريكية تلقت وكالة انباء أمريكا إن ارابيك نسخة منه أن المساعدات الإنسانية الأميركية التي تم تقديمها حتى الآن تتضمن 10.5 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)، و8.5 مليون دولار لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR)، و3 ملايين دولار للجنة الدولية للصليب الأحمر، و2.8 مليون دولار لمنظمات غير حكومية.

وذكر بيان الحقائق أن المساعدات “شملت المواد الطبية والإغاثة الإنسانية الأخرى للمجتمعات الأهلية السورية المهجرة، والمعرضة للأخطار والمحاصرة”، وتخزين الإمدادات الإضافية، وتحسين القدرات اللوجستية لتسليم هذه المساعدات حسبما تسمح بذلك الظروف في تلك الأجزاء من البلاد التي يصعب حالياً الوصول إليها“.

يُقدر برنامج الأغذية العالمي أن 1.4 مليون إنسان يفتقرون إلى الأمن الغذائي نتيجة لأعمال العنف؛ وتقدم المنظمة حالياً مساعدات لنحو مئة ألف نسمة داخل سوريا.

وأفاد بيان الحقائق أن الحصص الغذائية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي تستهدف “السوريين المهجرين والعائلات المضيفة، والأسر التي فقدت مُعيلها أو سبل عيشها، والعائلات التي تعيلها نساء، والقاصرين والقاصرات الذين لا يوجد بينهم أولياء أمور “.

وعلاوة على ذلك، ذكر بيان الحقائق أن مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين تقدم “الخدمات والمواد الطبية الضرورية، والأغذية، والمياه، والبطانيات، ومستلزمات النظافة، والمدافئ” إلى السوريين الذين فرّوا إلى الأردن ولبنان وتركيا والعراق، وإلى العائلات المضيفة التي تؤويهم.